1.لجنة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
الغرض: ضمان تعليم عالي الجودة والامتثال لمعايير الاعتماد .
المسؤوليات الرئيسية:
- تطوير وتنفيذ ومراقبة نظام شامل لضمان الجودة.
- تعزيز ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب.
- تنسيق عمليات الاعتماد الأكاديمي، بما في ذلك إعداد الدراسة الذاتية والزيارات الميدانية.
- الإشراف على تقييم وتقويم المناهج الدراسية.
- إجراء تقييمات دورية للجودة.
- تحديد وتسهيل احتياجات التدريب لأعضاء هيئة التدريس والموظفين.
- جمع وتحليل البيانات حول مؤشرات أداء البرنامج واستطلاعات آراء أصحاب المصلحة.
- التعاون مع أصحاب المصلحة لتحسين الجودة وتوصيل النتائج.
- تصميم الخطة التشغيلية السنوية ومراقبة تنفيذها.
مسؤوليات أخرى:
- إكمال المهام المكلفة بها من قبل مجلس القسم أو رئيس القسم.
2. لجنة المناهج والخطط الدراسية
الغرض: تصميم وتطوير وتحديث المناهج الدراسية.
المسؤوليات الرئيسية:
- إنشاء ومراجعة الخطط الدراسية للبرامج الأكاديمية
- مراجعة وتقييم المناهج الدراسية لضمان توافقها مع اتجاهات الصناعة، والامتثال للمعايير الأكاديمية، وتلبية احتياجات أصحاب المصلحة، وتضمين الممارسات المبتكرة.
- التعاون مع أصحاب المصلحة لتحسين فعالية المناهج الدراسية.
- المراجعة والتقييم الدوري لبرامج ومناهج القسم.
- اقتراح التعديلات بناءً على التغذية الراجعة ونتائج التقييم.
مسؤوليات أخرى
- إكمال المهام المكلفة بها من قبل مجلس القسم أو رئيس القسم.
3.لجنة الدراسات العليا والبحث العلمي
الغرض: الإشراف على برامج الدراسات العليا وتعزيز التميز البحثي.
المسؤوليات الرئيسية :
- الإشراف على جميع جوانب برامج الدراسات العليا، بما في ذلك القبول وتطوير المناهج والتقييم
- دعم وتوجيه طلاب الدراسات العليا في أبحاثهم ودراساتهم
- إدارة عمليات الرسائل/الأطروحات العلمية
- تعزيز الأنشطة البحثية والتعاون وفرص التمويل
- تنظيم الندوات والورش البحثية والمؤتمرات
: مسؤوليات أخرى
- إكمال المهام المكلفة بها من قبل مجلس القسم أو رئيس القسم
4. لجنة الإرشاد الأكاديمي والتوجيه المهني
الغرض: تقديم دعم أكاديمي ومهني شامل للطلاب والطالبات .
المسؤوليات الرئيسية:
- تقديم الإرشاد الأكاديمي الشخصي، وتوجيه اختيار المقررات، ومراقبة التقدم الدراسي.
- المساعدة في التخطيط المهني، ومراجعة السير الذاتية، وإجراء مقابلات تجريبية.
- تنظيم برامج التهيئة وورش العمل.
- ربط الطلاب بالمرشدين وفرص التدريب/العمل.
- تمييز وتشجيع الطلبة المتفوقين من خلال التوجيه وفرص التعلم المتقدمة.
· مسؤوليات أخرى:
- إكمال المهام المكلفة بها من قبل مجلس القسم أو رئيس القسم.
5.لجنة المعامل و مصادر التعلم
الغرض: إدارة وتحسين مرافق المعامل و مصادر التعلم.
المسؤوليات الرئيسية:
- الإشراف على صيانة المعامل، وبروتوكولات السلامة، وتحديث المعدات.
- تنسيق عمليات شراء وجرد المستلزمات والمعدات المخبرية.
- إعداد تقرير سنوي عن استخدام المعامل وصيانتها واحتياجاتها من الموارد.
- ضمان توافر وفعالية مصادر التعلم، بما في ذلك البرمجيات والكتب الدراسية والمواد الإلكترونية.
- تقديم الدعم الفني والتدريب على استخدام الموارد.
- تسهيل الدورات التدريبية وورش العمل حول استخدام مصادر التعلم.
- تقييم احتياجات الموارد واقتراح التحسينات.
مسؤوليات أخرى:
- إكمال المهام المكلفة بها من قبل مجلس القسم أو رئيس القسم.
6. لجنة شؤون أعضاء هيئة التدريس
الغرض: إدارة الأمور المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس ودعم التطوير المهني.
· المسؤوليات الرئيسية:
- الإشراف على توظيف أعضاء هيئة التدريس، وتعيينهم، وتأهيلهم، وترقياتهم، وتقييمهم.
- التعامل مع نقل أعضاء هيئة التدريس، وتكليفاتهم، وإجازاتهم، وتوزيع عبء العمل.
- تسهيل فرص التطوير المهني وبرامج التوجيه.
- النظر في طلبات ترقية أعضاء هيئة التدريس وتقديم التوصيات لمجلس القسم.
- إدارة طلبات المنح الدراسية ومتابعة تقدم المستفيدين منها.
- مراجعة طلبات المنح الدراسية وضمان توافقها مع سياسات القسم.
- الحفاظ على بيانات أعضاء هيئة التدريس وتحليل احتياجات التوظيف.
- متابعة تقدم المستفيدين من المنح الدراسية وتقديم التقارير إلى مجلس القسم.
مسؤوليات أخرى:
- إكمال المهام المكلفة بها من قبل مجلس القسم أو رئيس القسم.
7. لجنة العلاقات مع الخريجين وأرباب العمل
الغرض: تعزيز العلاقات القوية مع الخريجين وأرباب العمل لتحقيق المنفعة المتبادلة.
المسؤوليات الرئيسية:
- الحفاظ على قاعدة بيانات محدثة لمعلومات الاتصال بالخريجين ومساراتهم المهنية.
- تنظيم فعاليات الخريجين، ولقاءات التواصل، وفرص التشبيك.
- التواصل مع أرباب العمل لتحديد فرص التدريب والعمل.
- جمع التغذية الراجعة من الخريجين وأرباب العمل لتحسين البرنامج.
- إنشاء قاعدة بيانات لفرص التدريب والتوظيف.
مسؤوليات أخرى:
- إكمال المهام المكلفة بها من قبل مجلس القسم أو رئيس القسم.
8. لجنة خدمة المجتمع
الغرض: تعزيز المشاركة المجتمعية والمسؤولية الاجتماعية.
المسؤوليات الرئيسية:
- تطوير وتنفيذ مبادرات خدمة المجتمع المتوافقة مع رسالة القسم.
- تشجيع مشاركة أعضاء هيئة التدريس والطلاب في أنشطة المشاركة المجتمعية.
- بناء شراكات مع المنظمات المجتمعية.
- تنظيم الفعاليات لتعزيز خدمة المجتمع وتقييم تأثيرها.
مسؤوليات أخرى:
- إكمال المهام المكلفة بها من قبل مجلس القسم أو رئيس القسم.