1.لجنة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي 

الغرض: ضمان تعليم عالي الجودة والامتثال لمعايير الاعتماد .

المسؤوليات الرئيسية:

  • تطوير وتنفيذ ومراقبة نظام شامل لضمان الجودة.
  • تعزيز ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب.
  • تنسيق عمليات الاعتماد الأكاديمي، بما في ذلك إعداد الدراسة الذاتية والزيارات الميدانية.
  • الإشراف على تقييم وتقويم المناهج الدراسية.
  • إجراء تقييمات دورية للجودة.
  • تحديد وتسهيل احتياجات التدريب لأعضاء هيئة التدريس والموظفين.
  • جمع وتحليل البيانات حول مؤشرات أداء البرنامج واستطلاعات آراء أصحاب المصلحة.
  • التعاون مع أصحاب المصلحة لتحسين الجودة وتوصيل النتائج.
  • تصميم الخطة التشغيلية السنوية ومراقبة تنفيذها.

مسؤوليات أخرى:

  •  إكمال المهام المكلفة بها من قبل مجلس القسم أو رئيس القسم.

2. لجنة المناهج والخطط الدراسية

الغرض: تصميم وتطوير وتحديث المناهج الدراسية. 

المسؤوليات الرئيسية: 

  • إنشاء ومراجعة الخطط الدراسية للبرامج الأكاديمية
  • مراجعة وتقييم المناهج الدراسية لضمان توافقها مع اتجاهات الصناعة، والامتثال للمعايير الأكاديمية، وتلبية احتياجات أصحاب المصلحة، وتضمين الممارسات المبتكرة.
  • التعاون مع أصحاب المصلحة لتحسين فعالية المناهج الدراسية. 
  • المراجعة والتقييم الدوري لبرامج ومناهج القسم. 
  • اقتراح التعديلات بناءً على التغذية الراجعة ونتائج التقييم.

 مسؤوليات أخرى

  • إكمال المهام المكلفة بها من قبل مجلس القسم أو رئيس القسم.

3.لجنة الدراسات العليا والبحث العلمي  

 الغرض: الإشراف على برامج الدراسات العليا وتعزيز التميز البحثي.  

المسؤوليات الرئيسية :

  • الإشراف على جميع جوانب برامج الدراسات العليا، بما في ذلك القبول وتطوير المناهج والتقييم
  • دعم وتوجيه طلاب الدراسات العليا في أبحاثهم ودراساتهم 
  • إدارة عمليات الرسائل/الأطروحات العلمية
  •  تعزيز الأنشطة البحثية والتعاون وفرص التمويل
  •  تنظيم الندوات والورش البحثية والمؤتمرات

مسؤوليات أخرى 

  • إكمال المهام المكلفة بها من قبل مجلس القسم أو رئيس القسم

4. لجنة الإرشاد الأكاديمي والتوجيه المهني

الغرض: تقديم دعم أكاديمي ومهني شامل للطلاب والطالبات .

المسؤوليات الرئيسية:

  • تقديم الإرشاد الأكاديمي الشخصي، وتوجيه اختيار المقررات، ومراقبة التقدم الدراسي.
  • المساعدة في التخطيط المهني، ومراجعة السير الذاتية، وإجراء مقابلات تجريبية.
  • تنظيم برامج التهيئة وورش العمل.
  • ربط الطلاب بالمرشدين وفرص التدريب/العمل.
  • تمييز وتشجيع الطلبة المتفوقين من خلال التوجيه وفرص التعلم المتقدمة.

· مسؤوليات أخرى:

  • إكمال المهام المكلفة بها من قبل مجلس القسم أو رئيس القسم.

5.لجنة المعامل و مصادر التعلم

 الغرض: إدارة وتحسين مرافق المعامل و مصادر التعلم.

   المسؤوليات الرئيسية:

  • الإشراف على صيانة المعامل، وبروتوكولات السلامة، وتحديث المعدات.
  • تنسيق عمليات شراء وجرد المستلزمات والمعدات المخبرية.
  • إعداد تقرير سنوي عن استخدام المعامل وصيانتها واحتياجاتها من الموارد.
  • ضمان توافر وفعالية مصادر التعلم، بما في ذلك البرمجيات والكتب الدراسية والمواد الإلكترونية.
  • تقديم الدعم الفني والتدريب على استخدام الموارد.
  • تسهيل الدورات التدريبية وورش العمل حول استخدام مصادر التعلم.
  • تقييم احتياجات الموارد واقتراح التحسينات.

مسؤوليات أخرى:

  • إكمال المهام المكلفة بها من قبل مجلس القسم أو رئيس القسم.

 

6.  لجنة شؤون أعضاء هيئة التدريس

الغرض: إدارة الأمور المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس ودعم التطوير المهني.

· المسؤوليات الرئيسية:

  • الإشراف على توظيف أعضاء هيئة التدريس، وتعيينهم، وتأهيلهم، وترقياتهم، وتقييمهم.
  • التعامل مع نقل أعضاء هيئة التدريس، وتكليفاتهم، وإجازاتهم، وتوزيع عبء العمل.
  • تسهيل فرص التطوير المهني وبرامج التوجيه.
  • النظر في طلبات ترقية أعضاء هيئة التدريس وتقديم التوصيات لمجلس القسم.
  • إدارة طلبات المنح الدراسية ومتابعة تقدم المستفيدين منها.
  • مراجعة طلبات المنح الدراسية وضمان توافقها مع سياسات القسم.
  • الحفاظ على بيانات أعضاء هيئة التدريس وتحليل احتياجات التوظيف.
  • متابعة تقدم المستفيدين من المنح الدراسية وتقديم التقارير إلى مجلس القسم.

 مسؤوليات أخرى:

  • إكمال المهام المكلفة بها من قبل مجلس القسم أو رئيس القسم.

7. لجنة العلاقات مع الخريجين وأرباب العمل

الغرض: تعزيز العلاقات القوية مع الخريجين وأرباب العمل لتحقيق المنفعة المتبادلة.

المسؤوليات الرئيسية:

  • الحفاظ على قاعدة بيانات محدثة لمعلومات الاتصال بالخريجين ومساراتهم المهنية.
  • تنظيم فعاليات الخريجين، ولقاءات التواصل، وفرص التشبيك.
  • التواصل مع أرباب العمل لتحديد فرص التدريب والعمل.
  • جمع التغذية الراجعة من الخريجين وأرباب العمل لتحسين البرنامج.
  • إنشاء قاعدة بيانات لفرص التدريب والتوظيف.

مسؤوليات أخرى:

  • إكمال المهام المكلفة بها من قبل مجلس القسم أو رئيس القسم.

8. لجنة خدمة المجتمع

الغرض: تعزيز المشاركة المجتمعية والمسؤولية الاجتماعية.

المسؤوليات الرئيسية:

  • تطوير وتنفيذ مبادرات خدمة المجتمع المتوافقة مع رسالة القسم.
  • تشجيع مشاركة أعضاء هيئة التدريس والطلاب في أنشطة المشاركة المجتمعية.
  • بناء شراكات مع المنظمات المجتمعية.
  • تنظيم الفعاليات لتعزيز خدمة المجتمع وتقييم تأثيرها.

مسؤوليات أخرى:

  • إكمال المهام المكلفة بها من قبل مجلس القسم أو رئيس القسم.